الأربعاء، 28 مارس 2012

المدون و الشاعر منير سعدي صاحب مدونة “ صمت الثورة “ لجريدة الشاهد : الأحزاب الجديدة موسمية والقديمة تخلت عن تحالفها لأجل الانتخابات

 


المدون والشاعر منير سعدي صاحب مدونة “صمت الثورة “: الأحزاب الجديدة موسمية والقديمة تخلت عن تحالفها لأجل الانتخابات


 


حوار : أمينة عمروش




-  “ الشاهد “ : كيف ترون الحياة السياسية في الجزائر؟



-  منير سعدي : الحياة السياسية لها مظاهر وجوانب عديدة. فإذا تحدثنا عن السياسة  في الجزائر من جانب الحريات والديمقراطية والتعددية -مثلا- فالدستور له ضمانات كالقوانين،  لكن إذا نظرنا إلى الواقع، فالصورة تكاد تكون مخالفة تماما. فمثلا نجد الأحزاب التي تكتسح الساحة السياسية اليوم خاصة الجديدة منها،  موسمية لا نتعرف عليها ولا تمارس نشاطها إلا باقتراب موعد الانتخابات. فهناك خلل في تواصلها أصلا مع الشعب،  ثم إذا تحدثنا عن الأحزاب القديمة نعرف كيف تحالفت مع بعضها لأجل برنامج الرئيس وتخلت عن التحالف لأجل الانتخابات ولتقترب من الشعب والانتخابات القادمة للحصول على أصوات! هنا المشكلة هذه الظاهرة لا تكرس إلا المزيد من فقد ثقة الشعب بها!


- هل هناك حزب سياسي يفي بطموحاتكم وأهدافكم كشباب أوّلا وكمثقفين ثانيـاً ؟


-أولا كشباب ليس لدينا فكرة شاملة أصلاً عن برامج الأحزاب خاصة الجديدة منها بسبب قلة التواصل مع الشعب ثمّ إن الأحزاب لا تُعرّف ببرامجها فقط بقدر ما تُعرف بنضالها ومواقفها وتجربتها في الممارسة ميدانيا، أما الأحزاب الجديدة فمن غير المعقول الحكم على جودتها ونيتها أو نقول أنها تستحق التصويت عليها بعد فترة قصيرة في ظهورها أصلاً لأن ظهورها مرتبط باقتراب الانتخابات فقط وهنا المشكلة !
إذا كنت في نظري أعتقد أنه لا يوجد حزب يحمل مشروعا كالذي أتمناه، إلا أنني سأحاول أن أختار الأقل سوءًا لكي لا يكون هناك سوء أكبر، وتتجاوز الجزائر العاصفة التي تتربص بها مثل بقية الدول ! ثم أعتقد أن الجزائر كسبت بعض المصداقية بموقفها إزاء ما حدث .



-  نفهم من كلامكم أنكم ستشاركون في الانتخابات المقبلة؟



-  نعم سأشارك، وإذا قاطع الشعب الانتخابات المقبلة ما هو البديل ؟! ثم أعتقد أن مقاطعة الانتخابات في الجزائر تعني أن نسبة الاضطراب ستتزايد وتتسع الهوة أكثر ونحن لسنا في حاجة إلى المزيد من التوتر في ظل الأحداث التي تشهدها بعض الدول العربية. يجب أن يكون انتخاب الشعب في الانتخابات القادمة لأجل استقرار الجزائر وتجاوز المرحلة الراهنة أكثر منها لأجل أي حزب أو برنامج ما !


http://echahedonline.com/ar/permalink/3602.html



 



 


 



 



هناك تعليقان (2):

  1. الموضوع جاااااامد جدااااااا لكم مني اجمل تحيه

    ردحذف
  2. شكرت جزيلاً على تواصلك واهتمامكْ~ /
    ولك مني أجمل تحية
    بوركت

    ردحذف

حوار مع الكاتب والمترجم ومُؤسِّس "مجتمع رديف" الأستاذ يونس بن عمارة على جريدة الحوار ~ْ

الكاتب والمترجم ومُؤسِّس "مجتمع رديف" الأستاذ يونس بن عمارة للحـوار: غاية مشروع "مجتمع رديف" الأساسيّة إضفاء قيمة اقت...